آخر تحديث :الاحد 28 ابريل 2024 - الساعة:16:02:48
نقطة ضؤ ... كهرباء عدن
ثروت جيزاني

الاحد 31 ابريل 2023 - الساعة:22:14:12

بالرغم من المعاناة التي يعانيها سكان عدن ولحج وابين بسبب تدني خدمة الكهرباء الى ادنى مستواتها تارة بسبب نفاذ الوقود وتارة أخرى بسبب إرتفاع معدلات العجز الى مستويات قياسية إلا إن هناك نقطة ضؤ  في هذا النفق المظلم


حيث تسير أعمال الصيانة الشاملة في محطة المنصورة 2( ورتسيلا)  بخطى ثابتة فبعد صيانة المولد رقم (7) والانتهاء من صيانة المولد رقم(2) تمكنت محطة المنصورة 2 ( ورتسيلا) وسيتم صيانة المولدان 1و 6 بالتتابع وهما مازالا يعملان حتى الان  وبعد الانتهاء منهم ستصل المحطة   الى قدرة توليدية تقريبية 45/40 ميجا .
وتعمل الفرق الفنية حاليا بإعادة تأهيل المولد رقم (5) والذي تعرض قبل سنوات لضربة اثناء تشغيله اخرجته عن الخدمة نهائيا واذا استكملت تلك العملية وتم إستعادتة سترتفع القدرة التوليدية في محطة المنصورة 2(ورتسيلا) الى 54/53 ميجا تقريبا.

مولدات محطة المنصورة2 تعمل بعضها بوقود الديزل وأخرى بالمازوت وقبل اعمال الصيانة التي تنفذ ألأن كانت تنتج طاقة كهربائية مالايتجاوز 30/25ميجا فقط تحت تهديد التوقف في أي لحظة لعدم إجراء الصيانة العمرية منذ فترة بسبب الضغط عليها وعدم قدرة إدارة التوليد الإستغناء عن مولد واحد لتدني مستوى التوليد العام وارتفاع معدلات العجز .
حيث كان القائمين على المحطة يقومون بتشغيل المولد (رقم 7 )اثنى عشر ساعة فقط بسبب  عدم جاهزيته وحاجته لاعمال الصيانة وإعادة التأهيل في مغامرة قد تفقد المولد نهائيا .

يتبقى المولد رقم (3) والذي تعرض قبل سنوات و اثناء تشغيله  الى إنفجار شديد تسبب في إخراجه نهائيا  عن الخدمة ؟!, وهنا وجب استبداله بمولد جديد بقدرة توليدية  عالية ، لتكتمل عقد السبعة مولدات لمحطة المنصورة 2  ولترتفع معها مستويات التوليد لتصل الى 63/62 ميجا .

قد تم تخصيص مبلغ 31مليون يورو لإعادة تأهيل محطة توليد المنصورة 2 وبغض النظر عن (التوقيت والمدة  والاولوية وألأهمية ) فإن إستعادة القدرة التوليدية لمحطة المنصورة 2  يعتبر مكسب تتمكن معه إلادارة العامة للتوليد من خفض معدلات العجز في ظل (إرتفاع قياسي) للأحمال في هذا الصيف والتي مازالت ترتفع بإطراد دون توقف .. !

الجدير بالاشارة إن شركة الأهرام المملوكة لحسن جيد ومسعود الوكيل الحصري لمولدات شركة ورتسيلا الفلندية هي التي تقوم بأعمال الصيانة وإعادة التأهيل لمحطة المنصورة 2 . 

قبل الخاتمة 
تلك الاعمال التي نفذت والاعمال التي تنفذ حري بها تخفيف العجز حنى بنسبه ضئيلة جدا بمقدار نصف ساعة على اقل تقدير بحيث تتحول الاربع ساعات فصل التيار الى ثلاث ساعات ونص مالم يحدث ذلك فهناك خلل يجب البحث عنه ومعالجته فرفع مستويات التوليد في محطة المنصورة 2 من 24 ميجا الى مستوى يتجاوز 40 ميجا  من شأنها إيجاد فارق ولو طفيف أما نقص بساعات فصل التيار الكهرباء أو زيادة في ساعات التشغيل .

خاتمة
هناك مولدين لنفس شركة ورتسيلا يقبعان في محطة خورمكسر خارجان عن الخدمة ومسألة صيانتهما وإعادة تأهيلهما أمر مهم في ظل الإرتفاع ( المتسارع) للأحمال وأن تكون صيانتهم وإعادة تأهيلهم  من ضمن هذا الاتفاق أو بإتفاق ملحق لاستعادتهم .

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص