آخر تحديث :السبت 27 ابريل 2024 - الساعة:22:03:59
كريتر القلب التجاري لعدن أهملت مكتبتها وأهمل أقدم مبنى للجوازات
عبدالله سالم الديواني

السبت 26 ابريل 2022 - الساعة:21:17:32

كل من عاش في مدينة كريتر وعرف كل ما فيها من إرث تاريخي بديع، يدرك مدى أهمية المباني الثقافية والأثرية التي يتطلب أن يتدارك المسؤولون على هذه المديرية (صيرة) إعادة روح الألق لبعض مواقعها الهامة وهي كثيرة وبعض هذه المباني لا تحتاج إلى ملايين الدولارات بقدر ما تريد شيئا من الاهتمام المالي الذي تستطيع الدولة وسلطاتها المحلية أن تلبي ما تحتاج إليه هذه المواقع من إعادة الترميم والاهتمام.

فالمكتبة الوطنية ومبنى الهجرة والجوازات القديم يعتبران من مباني مدينة كريتر الهامة ويمثلان إحدى واجهاتها الثقافية والعمرانية القديمة .

المكتبة الوطنية (مكتبة باذيب) تعتبر الواجهة الثقافية لكريتر خاصة وللجنوب عامة كونها تحوي على كنوز الثقافة ودوريات الصحافة والأبحاث والكتب القديمة لكل تاريخ اليمن الجنوبي قبل الاستقلال وما بعده.

وكانت الملجأ لكل من أراد البحث عن تاريخ عدن والجنوب عامة، وحاليا المكتبة مغلقة منذ عام 2015م، لأنه لم يكتمل ترميمها بعد والذي بدأته دولة الكويت مشكورة بسبب بعض الحوادث الأمنية التي حصلت في كريتر ونالت نصيبها من التدمير وهي تحتاج اليوم إلى العناية والرعاية من قبل وزارة الثقافة والسلطة المحلية ممثلة بالأخ المحافظ ومدير عام المديرية وكذا من قبل إخواننا تجار كريتر، كما أنها تعتبر واحدة من الكنوز الثقافية الذي يحكي تاريخ التجارة القديمة لهذه المدينة وفيها أنشئت أول غرفة تجارية في الجزيرة والخليج.

المبنى الآخر والذي يحتاج إلى لفتة كريمة من المسؤولين في عدن هو مبنى الهجرة والجوازات القديم الذي يقع في نهاية شارع السيلة التجاري ويقابل البنك الأهلي. فهذا المبنى التاريخي مهمل من جانب الصيانة من قبل الدولة والقطاع الخاص مع أنه يمكن أن يكون مبنى لأي نشاط تجاري أو ثقافي أو مقرا للغرفة التجارية بعد ترميمه المهم أن لا يظل هكذا حتى يندثر نتيجة لإهماله عشرات السنين التي مضت.

نأمل أن تجد هذه المباني حقها من الاهتمام من قبل إخواننا المسؤولين في السلطة المحلية والغرفة التجارية ومن كل من يهمهم مظهر مدينة كريتر كونها قلب المدن التجارية لعدن خاصة وللجنوب عامة.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص