آخر تحديث :السبت 22 يونيو 2024 - الساعة:18:15:02
مدير عام مديرية دار سعد الأستاذ عبود ناجي في حوار مع "الأمناء" : نسعى لانتشال أوضاع المديرية وخدمة المواطنين .. وهذه أبرز إنجازاتنا
(الأمناء نت / حاوره / أحمد الليثي :)

جميع المشاريع بتمويل ذاتي من إيرادات المديرية عدا مشروع مبنى السلطة المحلية

- بلغ عدد المشاريع في عام 2023م أكثر من 18 مشروعا

- نحن على تواصل مستمر بالمحافظ لملس  لحلحلة المشاكل وخدمة المواطنين بالمديرية

 

أجرت صحيفة الأمناء حوارا خاصاً مع مدير عام مديرية دار سعد الأستاذ عبود ناجي حسين رئيس المكتب التنفيذي بالمديرية ، لتسليط الضوء عن عدد من القضايا الحيوية المرتبطة بحياة المواطنين ، وأخرى متعلقة بنشاطات ومهام قيادة السلطة المحلية وفي مقدمتها المشاريع الخدمية والتنموية التي تم تنفيذها منذ مطلع العام ٢٠٢٤م ، وأخرى سيتم تنفيذها لاحقا .. وفي مجملها تشمل مشاريع الصرف الصحي وتأهيل الشوارع وسفلتتها وإنارتها ،وكذا تأهيل الحدائق واستكمال عدد من المدارس ، وكذلك مشروع مبنى السلطة المحلية الذي ستكون تكلفته مناصفة بين السلط المحلية بالمديرية والمحافظة وغيرها من المشاريع الأخرى التي هي بتمويل ذاتي ومن ايرادات المديرية المتواضعة عدا مشروع مبنى السلطة المحلية .

 

 

* ماهي أبرز المشاريع الخدمية التي توعد بها المواطن في مديرية دارسعد في العام الجاري 2024م ؟

 

- أولاً شكراً لكم ولصحيفة الأمناء على إتاحة هذه الفرصة لنا للحديث  حول عدد من القضايا الملحة والمشاريع الحيوية المتعلقة بحياة المواطنين ،  وهناك عدة مشاريع منها مشاريع الصرف الصحي ، وتأهيل الشوارع وسفلتتها وإنارتها ،وكذا تأهيل الحدائق واستكمال بناء ثلاث مدارس.

 

* كم نسبة المشاريع التي تقام اليوم بالمديرية وحبذا لو تذكرها ؟

 

- في بداية العام الحالي 2024م ، قمنا بمشروع ترميم وتأهيل قاعة ومسرح ثانوية عدن النموذجية ، والذي كان مهملاً لسنوات طويلة وأصبح جاهزاً لإقامة أي فعاليات واحتفالات ، وفي هذا الشهر تم الإعلان عن الحزمة الأولى من المشاريع للعام 2024م وهي على النحو التالي :

- عمل انتر لوك لشارع عباس الرئيسي .

- عمل منتزه بجانب جولة السفينة .

- إعادة ترميم وتأهيل قاعة كلية المجتمع .

- إعادة ترميم وتأهيل قاعة المعهد الوطني للتقنيين والمدربين .

- إعادة بناء سور مدرسة مصعبين .

وهناك حزمة أخرى بإذن الله تعالى وهي استكمال بناء ثلاث مدارس وتسوير مواقع الخدمات للحفاظ عليها من البسط ، ومشروع مبنى السلطة المحلية الذي ستكون تكلفته مناصفة بين السلط المحلية بالمديرية والمحافظة .

 

* هل يتم تمويلكم كسلطة محلية من البنك المركزي لتنفيذ مشاريع خدمية تلامس حياة المواطنين ؟ أم جميع المشاريع التي نفدتموها تمول من إيرادات المديرية ؟

 

- جميع المشاريع التي نقوم بها في المديرية هي بتمويل ذاتي ومن إيرادات المديرية المتواضعة عدا مشروع مبنى السلطة المحلية كما ذكرناه سابقاً وسيكون تمويل المشروع مناصفة بين المديرية والمحافظة والذي تم الاعلان عنه وتم التحليل للوثائق ولم يتبقى سوى توقيع العقد مع المقاول المنفذ .

ومشروع الصرف الصحي الذي تم فتح المظاريف لتنفيذه في منطقة اللحوم والذي سيتم توصيله إلى أحواض في خورمكسر، وهذا مشروع حيوي هام يخدم شريحة كبيرة من المواطنين كون المنطقة واسعة ولا يوجد بها أي صرف صحي إلا عبر البيارات ، والتي تشكل خطراً على المياه الجوفية ، وهذا المشروع بتمويل من الصندوق الكويتي عبر المفوضية السامية والسلطة المحلية بالمحافظة

 

* هل يتم توريد إيرادات مديرية دارسعد للبنك المركزي ؟ وكم عدد مشاريعكم ؟

 

- نعم يتم توريد كافة إيرادات المديرية إلى البنك المركزي ،

وعدد المشاريع التي قمنا بها للعام 2023م يزيد عن 18 مشروع في جميع القطاعات (التربية ، الصحة ، الشباب والرياضة ، الادارة المحلية ، الاشغال) .

وهناك مشاريع قدمتها المنظمات وكانت عبارة عن مشاريع حيوية وعلى النحو التالي :

-تأهيل (9) ممرات خلفية .

-تجهيز مركز الامومة والطفولة .

-بناء خزان مياه برجي في بئر ناصر .

-ترميم مدرسة مصعبين + عمل منظومة طاقة شمسية .

-ترميمات وتجهيزات في المعهد الوطني .

-ترميم مجمع اللحوم الصحي .

-ترميم مجمع البساتين الصحي .

-ترميم مجمع البساتين الصحي .

-ترميم مدرسة العماد وعمل طاقة شمسية .

 

* هل هناك مشاريع تم تدشينها ومر عليها عدة أشهر أو سنة وإلى اليوم لم تنجزها ؟ وما الأسباب ؟

 

- الحمد لله جميع المشاريع التي تم الإعلان عنها وتم تدشينها لم تتعثر ما عدا مشروع واحد وهو بناء مركز ثقافي بجوار قصر السلطان لظهور أحد المواطنين وادعاءه لملكية الأرض .

 

 

* هناك مشاريع دشنتموها في العام الماضي 2023م وكم نسبة النجاح ؟

 

- نسبة النجاح عالية جداً لكونه تم تنفيذ كافة المشاريع عدا واحد كما ذكرناه سابقاً .

 

* يقال إن مديرية دارسعد من أعلى المديريات بالعاصمة عدن إيراداياً – هل يلمس اليوم أبناء مديرية دارسعد هذه القيمة وانعكاسها بين أرجاء مديريتهم ؟

 

- بالعكس نحن من أقل المديريات في جانب الإيرادات لأسباب كثيرة وهي :

- عدم توريد حصتنا كاملة من ضرائب القات والتي وصلت مؤخراً إلى (50) مليون ريال .

- تدخل سلطات محافظة لحج في إطار المديرية واستخلاصهم لإيرادات من نطاق اختصاصنا بجولة المجسم باتجاه المحافظة بحسب ادعائهم بتبعيته لهم والذي لم تفلح معهم كل محاولاتنا لإثنائهم عن ذلك فضلاً عن المناشدات العديدة التي اطلقناها .

مديرية دارسعد هي اكثر مساحة وتمدد سكاني من خلال بناء مدن جديدة ومجتمعات عمرانية الامر الذي يتطلب الى اعتماد حزمة من المشاريع التي تلامس حياة المواطنين وتأهيل البنية التحية والايراد الموجود ضئيل جداً مقارنة بذلك .

 

* منذُ إن تم تقليدك منصب مدير عام مديرية دارسعد هل مقتنع بما قدمته من جهود في إطار المديرية ؟

 

- الحمد لله رب العالمين نشعر بكامل الرضى ، وما زلنا نعمل ولن نألو جهداً في بذل كل الجهود لخدمة المديرية .

 

* كيف تقيمون علاقتكم مع محافظ العاصمة عدن الأستاذ / أحمد حامد لملس؟

 

- علاقة ممتازة جداً وعلى تواصل مستمر لحلحلة المشاكل وخدمة المواطنين بالمديرية .



شارك برأيك