آخر تحديث :السبت 09 ديسمبر 2023 - الساعة:11:33:40
اليمن تشارك بالقمة الثانية لصوت الجنوب العالمي الذي استضافتها الهند 
(الأمناء /خاص)

 

شارك معالي الدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان في القمة الثانية "لصوت الجنوب العالمي" التي عقدت افتراضيا في الهند في 17112023.

وافتتح القمة التي تستضيفها جمهورية الهند دولة ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي، تحت عنوان "معاً من أجل نمو الجميع، بثقة الجميع".
وتهدف القمة إلى تعزيز التعاون بين الدول النامية والعمل معاً، وتوفير فرص تنمية عادلة ومستدامة "للجنوب العالمي"، بحيث تصبح كل دولة نامية جزءاً من نموذج التنمية المستدامة، والتي تأخذ في عين الاعتبار الاهتمامات والاحتياجات المحددة لهذه الدول في صياغة هيكل تنموي عالمي وتنفيذه.

واستعرضت القمة الجهود الرامية إلى تعزيز مشاركة الاقتصادات الصاعدة والنامية للدول المعنية في مختلف القطاعات، والمساهمة في جهود المعالجة التنموية على مستوى المنطقة والعالم.

واستهل وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح كلمته بالإعراب عن تقديره للجهود المبذولة من قبل حكومة الهند لتنظيم هذه القمة في هذا التوقيت المهم، حيث تعد فرصة للاستفادة من الرؤى ووجهات النظر  بهدف مواجهة التحديات غير المسبوقة التي تواجه دولنا في المجال الصحي والبيئة وتحدث عن الوضع الصحي باليمن الذي تأثر خلال 9 سنوات الحرب وبجهود الوزارة ومع الشركاء الدول والمنظمات اصبح 50% يعمل من القطاع الصحي وتواصل وزارة الصحة عملها مع الشركاء في تحسين المنظومه الصحية في اليمن واصلاح ماء خلفته الحرب خلال 9 سنوات. 

وأكد معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح الى العمل المشترك بين اليمن والهند ودول صوت الجنوب في ظل هذه الظروف المفصلية ويعد هذا امتدادا للعلاقات التاريخية المشتركة بين الدول لتحسين الانظمة الصحية بالدول النامية ومنها اليمن ولمواجهة كافة التحديات بما فيها تغير المناخ والتدهور البيئي، والتعافي من الأوبئة العالمية،والذي لايقل خطر من بناء الانظمة الصحية..
 وأكد أيضاً على أهمية استمرار هذا التعاون لتعزيز صوت الجنوب العالمي من أجل الحفاظ على مصالح البلدان النامية وتعزيز الانظمه الصحية من أجل الحلول حول صحه واحده.


شارك برأيك
صحيفة الأمناء PDF
تطبيقنا على الموبايل