آخر تحديث :الاحد 28 ابريل 2024 - الساعة:15:25:50
لنفهم حسبة العجز.. لكهرباء عدن ..!
ثروت جيزاني

الاحد 10 ابريل 2023 - الساعة:16:16:29

 ابتداء من  فجر السبت الموافق 7  اكتوبر 2023م  والانقطاعات للكهرباء فيما يسمى تقنيا (ساعات العجز) وصلت الى سبع ساعات تفريبا بدلا من الاربع ساعات ذلك بسبب خروج محطة بترومسيلة  وبحسبة اقل من بسيطة يتضح ان 70 ميجا تنتجها محطة بترومييلة تتحمل ثلاث ساعات لوحدها اي ان ال70ميجا تغطي ثلاث ساعات بالكامل هذا ماعلمناه عندما لمسنا ارتفاع ساعات العجز من 4ساعات الى7 ساعات بسبب خروج بترومسيله .

هنا نقفز الى محطة المنصورة 2 والتي كانت تنتج من 25/20 ميجا  وكان العجز اربع ساعات مقابل تشغيل لساعتين وبعد التأهيل الجديد لها ارتفعت الى 35 وتصل بدخول المولد رقم 4 الى 43 ميجا  اي بزيادة 15/10 ميجا ولكن ظل العجز هو نفسه اربع ساعات والتشغيل ساعتين فقط في احسن الاحوال  وكان ينتظر بعد تأهيل عدد من المولدات أن يحدث خفض بالعجز الى نصف ساعه على الاقل او زبادة بالتشغيل الى نصف ساعة مقارنة بحسبة خروج بترومسيلة 70ميجا بثلاث ساعات أضيفت للعجز ليصل الى سبع ساعات بدلا من اربع ساعات.

وبحسبة اخرى بسيطة فإن 180دقيقة  وهي الثلاث ساعات العجز الاضافية  نوزعها على 70ميجا لتعطي لنا 4 دقائق للميجا الواحدة وهي حسبة قسمة عادية مبسطة .
وإذا انتقلنا الى الزيادة في توليد محطة المنصورة2 نجد ان هناك زيادة في التوليد منذ نهاية اغسطس وبداية سبتمبر 2023م تقدر من 15/10ميجا بعد تشغيل اربعة مولدات اثنان منهم بقدرة توليد  8 ميجا للواحد  واثنان منهم بقدرة توليد  9 ميجا للواحد  بإجمالي 34ميجا .
واذا طبقنا ماتم احتسابة من عجز جراء خروج بترومسيلة 70 على انتاج محطة المنصورة 2 نجد ان هناك زيادة بالتشغيل تقدر من 40دقيقة/60دقيقة  كان لابد أن تساعد لخفض العجز او زيادة بساعات التشغيل .

الا يحتاج هذا السؤال لإجابة ولايظن احد انها إجابة سهلة وبريئة فما خُفي وراء السؤال اعمال كبير يعرفها القائمون عليها.

كيف يستمر العجز 4ساعات منتظمة وقابلة للزيادة وساعتين تشغيل قابلة للإنخفاض في ظل زيادة التوليد تقدر من 15/10ميجا  وتلك الزيادة في التوليد اين ذهبت !!؟

اذا علمنا إن مخصص إعادة تأهيل محطة المنصورة 2(ورسيلا) تجاوز ( 30 مليون يورو) تمويل حكومي!!؟

الجدير بالإشارة اليه إن الشركة المنفذة لاعمال الصيانة وإعادة التأهيل ابطئت في تنفيذ مهامها وقد قامت  قبل شهر بإخراج المولد (رقم 4 )للصيانة وإعادة التأهيل ولكن بسبب  تأخر قطع الغيار يقبع المولد لاكثر من شهر في انتظار العمل عليه بجانب المولدين 5/3  حيث وإن بالخدمة في محطة المنصورة 2 ( ورتسيلا) المولدات 7/6/2/1 والشركة المنفذة لاعمال الصيانة والتأهيل  على وشك التوقف بسبب عدم دفع مخصصاتها من قبل الحكومة حتى كتابة هذه السطور  . 

لم نتحدث بعد في هذه العجالة عن زيادة التوليد في محطة الفقيد طرموم( الحسوة)  والذي يجتهد فيها قيادتها ومهندسيها وفنييها للحفاظ على رفع و استقرار التوليد  حيث يصل التوليد فيها إلى أكثرمن  30ميجا وتلك حسبة اخرى  تضاف لتلك الحسبة والعودة إلى سؤالنا الاول  اين يذهب ذلك التوليد المضاف بجهود مشكورة لقيادة وطاقم محطة الحسوة ايضا ولماذا لم تنخفص ساعات العجز أو رفع ساعات التشغيل .


ثروت جيزاني
8اكتوبر2023م

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص