آخر تحديث :الجمعة 17 مايو 2024 - الساعة:01:26:35
الدكتور عبدالله داغم وصناعة الملاحم
نجيب يابلي

الجمعة 05 مايو 2020 - الساعة:21:10:25

عصر الأربعاء 28 اكتوبر 2020م، زماناً، ومنتدى الفقيد محمد احمد يابلي في الشيخ عثمان (عدن) مكانا، كان الدكتور عبدالله غانم محمد، المدير العام التنفيذي لصندوق تنمية المهارات ضيف المنتدى الذي كان مزدحماً بالحضور التواق لسماع محاضرة الدكتور داغم عن مسيرته مع التعليم الفني وتنمية المهارات.

رافق الدكتور داغم في زيارته الأخوة : م. عادل عريقي مدير العلاقات ووضاح الشليلي الناطق الاعلامي ومحمد البيضاني إداري الصندوق ونظراؤنا وناشطون من منتديات أخرى.

الدكتور داغم من مواليد الصبيحة عام 1957م، والصبيحة هي أرض الراحلين الكبيرين قحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف الشعبي وتلقى مرحلة تعليمه الابتدائي في الصبيحة وتلقى مراحل تعليمه الابتدائي والثانوي بين لحج وعدن وتلقى مراحل تعليمه الجامعي والعالي في الداخل والخارج، حيث توجها بدرجة الدكتوراه.

عمل الدكتور داغم في تربية الصبيحة ثم في كلية تنمية المجتمع وفي جامعة عدن وتدرج في المسؤولية حيث توج بوظيفة المدير العام التنفيذي لصندوق تنمية المهارات.

تحول الدكتور داغم الى صفوف المقاومة ومفاوضا لحماية ممتلكات الكلية والتي تقدر بمليارين ونصف المليار ريال والتي تستوعب 2200 طالب وتمكن بعونه تعالى من حماية البنية التحتية التي انشأها الالمان والامريكيون وزودوها بالمختبرات والوسائل المتقدمة.

اتسم حديث الدكتور داغم بالشجاعة والشفافية ولفت نظر الحضور بطرحه المعزز بالبيانات وفي سياق حديثه عن حماية مقدرات الكلية قال : كان الشاب يقاتل من أجل عرضه ودينه وشرفه حتى عام 2015م، وبعد هذا التاريخ أصبح الفيد هو شغلهم الشاغل، حيث تعرضت العديد من المرافق إلى هدف ابتزاز ودفعت أربعة ملايين ريال للشباب الذين احتلوا الكلية وفي نفس الاتجاه دفعت عدة مؤسسات مالا للشباب المحتلين لمرافقهم ومنها إدارة الهجرة والجوازات والأمر المؤسف أن الشباب أصبحوا عازفين عن التعليم وتواقين لحمل السلاح والتوجه إلى الجبهات.

تحدث الدكتور داغم عن الصعوبات التي واجهوها ذلك أنهم أصبحوا محاطين باحتلال مرافقهم وأصبحوا مع أهلهم وسائر السكان يواجهون الكورونا وتجرعوا مرارة تأخر الرواتب وأصبحنا أمام القرار الصعب وهو أن نفتح كلياتنا ومعاهدنا ووجدنا الخيرين من السكان يعرضون علينا المال والدعم لتحقيق هذا الهدف النبيل.

في العام 2017م، صدر قرار بأن يتولى الدكتور عبدالله داغم محمد إدارة صندوق تنمية المهارات وليس في سبيل آخر لعملية البناء الاقتصادي والاجتماعي غير طرق باب التعليم الفني وتنمية الموارد البشرية لإحداث تنمية اقتصادية اجتماعية وهو السبيل الذي تفوقت فيه اليابان ومجتمعات أخرى لتدخل بعد ذلك إلى مجتمع الرفاه الاجتماعي.

تحدث الدكتور داغم عن نجاح العمل في كلية المجتمع وباتت المؤشرات تجاه تحقيق الفرص في سوق العمل وذلك بتوفر المهارات ووعد الدكتور داغم بأن الصندوق سيتيح الفرصة خلال العام 2021م، أمام رواد هذا المنتدى لالتحاق 25 من أبنائهم في المركز؛ ليحققوا أحلامهم بالتوفيق بالحصول على فرص عمل في مختلف المهن.

وفي الختام وبعد أن رد الدكتور داغم على الأسئلة والملاحظات المقدمة من المشاركين قدم عميد منتدى الفقيد اليابلي شهادة تقديرية للدكتور داغم على كل النجاحات التي قدمها وعلى المساعدات التي قدمها للمنتدى.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص